5.5.07

ما بين عزمي وفينوغراد


ان ملاحقه عزمي بشاره هي ليست ملاحقه فرد بل ملاحقه شعب ومحاوله شل اجنحه احلام هذا الشعب. ونحن كشعب يعاني من الاحتلال حتى في احلام الاطفال , حتى انه عندما تسأل طفل صغير ماذا تريد ان تصبح عندما تكبر يجيبك "بدي تصير بوليس" لا اعرف من يأتي بهذه السخافه ولكن كثير منا على الفور يضيئ احد مصابيح الطوارئ في دماغه ويجيبه" بينفعش تصير بوليس "... بدون تردد يجيبك الطفل "مبلا بينفع! بدي احبس الحراميه والقتالين" , فتضحك كثيرا لأنك في هذه الدوله بما انك عربي فأنت حرامي افتراضي, قاتل افتراضي, ارهابي افتراضي, كذاب نصاب افتراضي... ومين رح يحبس مين...
اتهام عزمي بشاره بالتعامل مع العدو تهمه باطله فنحن كعرب نعيش تحت الاحتلال او فوقه.. ترغمنا قبول جميع حركات المقاومه في جميع دول العالم كشريك وليس عدو.. عدونا هو الصهيونيه والامبرياليه والغربيه..
وبالطبع حكومه اسرئيل تعي هذه النقطه جيدا ولكن لكي تشوه نظرتنا الى عزمي بشاره فادخلت تهمه الاختلاس والحصول على اموال لحسابه الشخصي كانت قد اعدت لتكون للجمعيات التي يرعاها التجمع الوطني الديموقراطي.
يذكرني هذا بفيلم All the President's Men عن فضيحه واترغيت حينما يقول دييب ثوراوت للصحفي المحقق : ... اتبع النقود !
ومن هنا وصلوا الى الدليل ضد الرئيس نيكسون..
ولكن ما شأن هذا وما لعزمي ...! انه لا توجد نقود ." لا يوجد دليل ملموس ضد عزمي بشاره" - اقتباس من المدعي العام- انها فقط محاوله لذبح احدى البقرات المقدسه لدينا كعرب .. بقره الشرف والاخلاص.
في الوسط العربي تعالت اصوات نشاز تطالب باحضاره لساحه المدينه ومحاكمته !
للتوضيح فقط انا لست من اتباع عزمي ولا من اتباع منافسيه او اعدائه . ولكن لا يروق لي ان تعلوا اصوات عربيه متزنه او غير متزنه تشمت في الملاحقه السياسيه والقضائيه لعزمي بشاره, فكلنا بجميع انتمائاتنا السياسيه والدينيه والفكريه وقعنا ما بين المطرقه والسدان. اذكر ان معلمه الانجليزي في صف رابع سألت من طلاب الصف بامكانه ان يحضر عصا متينه وكنت انا اول من تولى هذه المهمه وخاصه انه كان عنا منجره وعندي خبره بانواع الاخشاب ولكن لسخريه القدر كنت اول من اكل علقه سخنه بهذه العصا... ومن يومها حرمت انا اتولى مهمات من الممكن ان ينقلب سحرها ضدي... فيا احبائي ابناء هذا التراب لا تنخدعوا في الاعيب صهيونيه ضد احدنا . فسيكون لنا الوقت والمكان الكافي لنحاسب احدنا الاخر ولكن ليس في اروقه الصهيونيه ليس في ظل احتلال قاتم, لنقف جميعنا كتف الى كتف قبل ان نسقط جميعنا واحد تلو الاخر.

ما بعد فينوغراد

... وصدر تقرير لجنه فينوغراد قرأت التقرير بشكل عفوي وليس منظار عربي وانما منظار "مواطن في هذه الدوله" ويا حبيبي على هيك تقرير كان ينقصه رقم واحد وهو ليس كبير درجه الاي كيو لم يتخذ القرارات في هذه الدوله, فالقرارت اتخذت بشكل عشوائي قرارات تدخل تحت باب " اضرب, اضرب!" على الرغم ان هذا الباب لم يجني لأسرائيل اي ثمار لا في الانتفاضه ولا في حرب لبنان الاولى. قرارات متلهمه اتخذت فقط لتهدئ الراي العام الاسرائيلي ببعض مشاهد الدم اللبناني والفلسطيني.

التقرير لم يأخذ بالحسبان الصوت الذي دعا الى عدم الخروج الى هذه الحرب , بل على العكس حمل الجيش اللوم لانه لم يدخل الى عمليه ارضيه.
بشكل عام التقرير طبيعي ففي كل حرب توجد عراقيل وكبوات وخسارات عمليا في الحرب الداميه لا يوجد فوز وانما المقياس من خسر ماديا اقل
اضوء الاحمر الذي يجب ان تضيئه لجنه فينوغراد هو ليس نتائج الحرب وانما عن كيفيه انخاذ القرارات في حكومه اسرئيل فهذا الجهاز يتخذ بنفس الطريقه قرارت وقوانين تتعلق بالصحه والرفاه الاجتماعي , التعليم , المواصلات واي قرار اخر يصدر من السلطه التشريعيه.
وبما انني اعيش تحت ظل حكومه احتلال لا يهمني اقاله حكومه اسرائيل والدعوه الى انتخابات... ما يهمني هو استخلاص العبر عن كيفيه اتخاذ اي القرار يكون بالنسبه للطبقه الادنى قضيه مصيريه!
واي قرار للخروج الى عمليه عسكريه هو باطل وفاشل والتاريخ يشهد حتى بما يسمى انتصار.

ايار والعمال
لا اعرف اذا كان ميلادي في الاول من ايار له علاقه في قناعاتي...
ولكنني منذ الصغر تربيت على مبدأ العمل اولا وان الانسان يجب ان يعمل كي يحصل على ما يريد! وهذه هي المعادله السليمه كي تحصل على نتيجه
كميات الغبار التي اتنفسها يوميا وساعات السفر بين مواقع العمل وضربات الشواكيش وصيحات عماليه تزعجني ولكنها لم ولن تزعزع قناعتي باهميه العمل ولكن ما يثير اعصابي هو استغلال العمال... اجور ضئيله, حقوق اقل وغلاء في المعيشه
وها قد اتى ايار شهر العمال... في ظل استغياب العمال عن موقع القرار وتحوليه حيوان استهلاكي الشركات الضخمه تزداد وتستولي على السوق وتمنع تشكيل النقابات العماليه في داخلها
الالات تحل مكان الايدي العامله... وانا لست ضد المكننه بل على العكس انا اشجع ذلك طالما ان المكننه لا تلوث البيئه في صناعتها واثناء تشغيلها وفتح مجالات وابواب اخرى امام العمال الذين اخذت الماكنه مكانهم...
اتى ايار ويغيب ايار والعامل الفلسطيني يتشرشح في عمله... في طريقه الى العمل.. اثناء عودته من العمل اجور دون المستوى !
في مناطق السلطه الفلسطينيه يصل احيانا الاجر الى 5 دولار ليوم عمل ! قشعريره !
ولكي يدخل الى العمل في اسرائيل فانه يدفع ما يقارب ال100 دولار لسائق تكسي ينقله بشكل غير قانوني وفي اسرائيل يحصل على ما يقارب 30 دولار لليوم حتى تمسكه به الشرطه ومن المحتمل ان تعتقله الشرطه في اليوم الاول من العمل
اي شخص يشغل عامل فلسطيني من غير تصريح يدخل السجن لفتره ادناها 6 اشهر ويدفع غرامه لا تقل عن 8000 دولار!
طبقه اخرى تعاني! المراءه العربيه العامله
اجور دون المستوى تصل احيانا الى ربع ما يحصل عليه الرجل في نفس الوظيفه
معامله سيئه والتعرض الى التحرشات الجنسيه والعنصريه دون ان تشكو لاحد خوفا لفقدان عملها فهو في الغالب المنفس من جو القريه الغير ودي!
المرأه الفلسطينه العامله كانت ولم تزل حجر الاساس للهيكل الفلسطيني فعطوها حقها

هناك 8 تعليقات:

yasmina يقول...

اللي قال انا ندعى المشبوهين ضمنا لم يخطأ فهذه حياتنا منذ قيام الدولة وحتى الان والله اعلم الى متى

بالنسبة للعمال فالوضع ماساوي حقا واكاد انفجر كلما رايت عاملا عربيا بوضع مهين
كان الله في عوننا
وتحياتي لك
ولكني عتبانة عليك انا ما صدقت ان هنا محدش مسميني المعلمة تقوم انت تكتب هيك انا عاوزة اكون هنا ياسمين وبس لو تعمل معروف وتغيرها بس انت حر بالاخر

غير معرف يقول...

في قضية الدكتور عزمي بشارة اتذكر هذا الحديث الشريف: "من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت"! واحنا مش شاطرين غير بالحكي الفاضي يعني لازم نوكل هوا..

فينوغراد والمسرحية الساخرة "حكومة" !

في الاول من ايار لا استطيع الا ان اتذكر ابي ورائحة عرقه التي تبددها شوارع مدينة تل-ابيب ولا تزيدني الا فخرا به وبتضحيته من اجلنا :- )
وامي ايضا وتوفيقها بين عملها كمربية اطفال وتنقلها ما بعد الظهر بين الاراضي وتربية مزروعاتها التي تزرعها بيدها :- )

كل اول ايار وانت متشائل : )

ثلاثاء يقول...

دولة احتلال بتفرض عليك كيف تكون بس ولا مره مين تكون. ولانه احنا هون وبعدنا هون وفي وجودنا هون فـ رح تضل دولة احتلال

كاتمي الصوت. اللي بزرعوا ارض وبتنسرق ثاني يوم

وانتي بتضلك الخطر والتهديد والمرض الخبيث

كل سنه وانتي سالم عمو :P

الناطق بلسان الباب الاخر يقول...

ياسمين

ما تبقى لنا هو ان لا نتقمص
الصوره التي يروننا بها
بل على العكس نكون حقيقيين لا اكثر ولا اقل

بالنسبه للعمال العرب ومعاناتهم
فالعمال لا يريديننظره شفقه من احد وانما نظره متساويه نظره العامل الانسان...


وكلشي ولا زعلك معلمتي خلص منغير اسم اللينك

****
منى الجليليه
والله يا ريت يا منى نكون شاطرين بالحكي ! قصدك طبعا شاطرين بالتخبيص

الصوره التي تنقلينها عن اول ايار هي من اجمل صور الاول من ايار

وكل عام وانتي بخير عزيزتي

*****

بكريه

لدوله الاحتلال قوانينها وللمضطهدين قوانينهم
فانا افضل ان اكون المرض الخبيث على ان اكون القلب المزروع في هذا الجسم
فانا لا اريد الحياه لمن لا يريد لي الحياه لا اريد السعاده لمن لا يريد لي السعاده والعكس صحيح! كأنسان يريد الحياه " حلو عني, بحل عنكو"

وانت بالف خير عمو... حكيتلك قصه لما اول مره حكولي عمو؟

spellz يقول...

كل سنة وانت طيب
بالنسبة لعزمى بشارة و التقرير والعمال فأنا أخجل انى اتكلم معاك فيها
لأن حكامنا الى خزلوكوا هم السبب فى كل ده
و عرب الداخل هما شرف ليا كعربية
لأنهم فضلو فى الأرض و رغم التقتيل والجبح فضلوا و كفحو فيها
ظروف العمال عندنا كمان زفت

أما بالنسبة للرغى و زى مابتقول الخبص فا دى صفة أساسية فينا كلنا سواء عالمستوى الشخصى او العام
ربنا يشفينا كلنا

على فكرة 59 عام و نكبة جميلة قوى

أسفة على الكومنت الطويل

الناطق بلسان الباب الاخر يقول...

spellz مصر
اسمحي لي اولا ان افتح ردي عليكي بتحيه لك كصاحبه مدونه ذات قلم صادق حر يبحث عن العدل

ان فساد حكامنا العرب يؤدي الى ظاهره احجار الدومينو حيث تسقط جميع الحجاره وتتبعثر جميعها ولكن ان كنا اذكياء يمكننا ان نسقط بعض الحجاره ونحافظ على الباقي بتوقيفهم بزاويا معينه وحساب زاويه السقوط للحجر الاخير!

وربنا يشفينا جمعيا! وكل سنه وانتي سالمه يا بنت النيل.

ملاك يقول...

عمو

http://www.al-akhbar.com/ar/node/32231

وايضاً: كل 15 ايار سنحيي الامل

yasmina يقول...

شكرا يا ابراهيم على التغيير والاهتمام برأيي