4.5.09

big fashion fake

جوله في المجمع  التجاري الجديد الذي اقيم في الناصرة " big fashion"  لاحظت انه ما يقارب 45% على الاقل من العاملين في المتاجر هم من الاسرائيليين ! على الرغم من تحفظي من ثقافة المجمعات التجارية ولكنني في بداية الامر ارتحت للموضوع على اساس ان المكان سيشغل الالاف من العرب سكان المنطقة ولكنني انصدمت من نسبة العمال الاسرائيليين بينهم!
على الرغم انني ضد التشغيل على اساس العنصر والجندر والدين ولكن كان من المفروض ان يكون هذا المكان رد على المصالح التجارية التي لا تشغل عمال عرب على اساس عنصري.

كان من المفروض من هذا المكان ان ينعش سكان المنطقة اقتصاديا  لا ان يستغلهم كمستهلكين . فم المفروض من بلديه الناصرة ان تشترط على متجر ان يشغل على الاقل 70% من العاملين من سكان الناصرة وبالمقابل يحصل على تسهيلات في ضريبة الارنونا وسهم المياة .
هكذا يجب ان تعمل بلدية الكرامة !

هناك تعليقان (2):

صبحي خطيب يقول...

من ناحة بوافقك..

من الناحة الثانية لأ ! اذا بكون في هيك شي (تشغيل السكان مقابل تخفيظ ضريبي) العنصرية بتعيد بمحلات ثانية.. لف اليوم مطاعم المركز (تل أبيب، هرتسيليا، رمات جان) بتشوف انو تقريباً فش مطعم بدون شغيلي عرب، أو محلات ملابس .. اذا بكون كيف حكيت، عرب المركز بصفو بدون شغل، ناهيك عن اللي بيجو من الشمال يشتغلو هون

الناطق بلسان الباب الاخر يقول...

كمان انا من ناحية بوافقك ومن الناحة الثانية لا يا رفيق..
لانة اغلب العمال اللي في المركز هم مش من سكان البلد ذاتها.. يعني العمال اللي في تل ابيب عرب ويهود.. هم مش من سكان تل ابيب ذاتها.. يعني مش رح تفتح باب اخر علينا ومش رح نعرف نسكره... ومثل ما حكيت في بوست سابق انه جزء كبير من نضالنا ممكن نوكله لمحامي جامد...